Thursday, June 23, 2011

مناقشات حول الحجاب


  • Hossam Eldeeb commented on Moataz Gamaleldin's link.
    الشيخ الباقوري مع زوجته وبناته (بدون حجاب) في سهرة رمضانية
    الألبوم ده ردا على أي حد بيقول إن الحجاب فرض وموجود منذ قديم الأزل....الصور دي لشيوخ من الأزهر مع زوجاتهم في وقت كل المصريين كانوا متدينين أكتر من دلوقتي مليون مرة...اللي عاوزة تغطي راسها هي حرة لأن كل حد بيحب يلبس بطريقة معينة وكل حد قرأ التفاسير لآية سورة النور إرتاح لتفسير معين فيهم..اللي شايفة إنها قربت أكتر لربنا بالحجاب فميش مشكلة ودي حاجة كويسة. لكن اللي قال إن الحجاب فرض هم شيوخ هذا الزمن اللي الناس بعدت فيه عن الفهم الصحيح للدين الإسلامي الحق...لو حد عاوز يعمل "شير" للألبوم يتفضل
    • Mohamed Mamdouh likes this.
      • Mohamed Hamdy ياترى كانوا فى انهو خيمة رمضانية وياترى كان بيشرب خمرة ولا مبطلها علشان الصيام
        Monday at 11:46pm
      • Mohamed Mamdouh رد غير لائق بالمرة يا حمدى .. لا حول و لا قوة الا بالله ... انت شفت بقية الصور .. طب الباقورى قذفته بالسكر .. شعيشع برضه كده .. و حسن البنا كده و بديع بدعدع شارب , و الشيخ الطناخى و سعاد صالح كانت بتشرب بيرة و الشيخ مصطفى اسماعيل .. كل الشيوخ دى خمورجية و انت بتاع ربنا اللى بتحكم عليهم و بتقذفهم بعربدة ليالى رمضان .. احذر لان الناس لا يكبون فى النار الا بحصائد السنتهم
        Tuesday at 1:01am
      • Hossam Eldeeb طبعا يبقي كده الحجاب حرام والدليل واضح. حبذا لو شيخ له صورة بيشرب خمره علشان نحللها بالمرة. لاننا نقيس الدين علي الافراد وليس الافراد علي الدين...."وانه لو تعلمون عظيم"ا
        Tuesday at 1:39am · 3 people
      • Mohamed Mamdouh ليس حراماً و ليس فرضاً .. و نحن فعلاً نقيس الدين على الافراد بدليل اننا صدقنا خدعة فرضية الحجاب من شيوخ الوهابية و اتباعهم
        Tuesday at 1:53am
      • Mohamed Mamdouh
        مسألة الحجاب وأيضاً " النقاب " من المسائل التي شغلت وتشغل حيزاً كبيراً من الفكر الإسلامي خاصة بعد أفتت به بعض الجماعات المتأسلمة وقالت أنه فريضة إسلامية واجبة علي كل المسلمات بل إن الشيخ عبد العزيز بن باز كبير علماء الوهابية أفتى بأن المرأة التي تخرج من بيتها حتى ولو كانت متحجبة ترجم كزانية ..

        الحجاب لغة هو الساتر، وحجب الشيء أي ستره، وامرأة محجوبة أي امرأة قد سترت بستر (لسان العرب، المعجم الوسيط : مادة حجب).

        أولاً : آية الحجاب

        والآية القرآنية التي وردت عن حجاب النساء تتعلق بزوجات النبي وحدهن وتعني وضع ساتر بينهن وبين المؤمنين. قال تعالي: “يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلي طعام غير ناظرين إناه ولكن إذا دعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث إن ذلك كان يؤذي النبي فيستحي منكم والله لا يستحي من الحق وإذا سألتموهن (أي نساء النبي) متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذالكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبداً إن ذلكم كان عند الله عظيماً “ [الأحزاب 33 : 53]. وقيل في أسباب نزول الحكم في الآية (الخاص بوضع حجاب بين زوجات النبي والمؤمنين ) إن عمر بن الخطاب قال للنبي (ص) يا رسول الله، إن نساءك يدخل عليهن البر والفاجر، فلو أمرتهن أن يتحجبن. فنزلت الآية. وقيل أنه إثر ما حدث عند زواج النبي (ص) بزينب بنت جحش نزلت الآية تبين للمؤمنين التصرف الصحيح عندما يدعون إلي طعام النبي (ص) وتضع الحجاب بين زوجات النبي والمؤمنين.

        هذا الحجاب (بمعني الساتر) خاص بزوجات النبي (ص) وحدهن، فلا يمتد إلي ما ملكت يمينه من الجواري ولا إلي بناته، ولا إلي باقي المؤمنات. والدليل علي ذلك رواية عن أنس بن مالك أن النبي (ص) أقام بين خيبر والمدينة ثلاثاً (من الأيام) يبني عليه (أي يتزوج) بصفية بنت حيي فقال المؤمنون إن حجبها فهي من أمهات المؤمنين (أي من زوجاته) وإن لم يحجبها فهي مما ملكت يمينه (أي من جواريه). فلما ارتحل وطأ

        (أي مهد) لها خلفه ومد الحجاب (أي وضع ستراً) بينها وبين الناس. (بذلك فهم المؤمنون أنها زوج له وأنها من أمهات المؤمنين وليست مجرد جارية) [أخرجه البخاري ومسلم].

        ثانياً : آية الخمار

        أما آية الخمار فهي “وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمورهن علي جيوبهن” ( النور 24 : 31 ). وسبب نزول هذه الآية أن النساء كن في زمان النبي (ص) يغطين رؤوسهن بالاخمرة (وهي المقانع) ويسدلنها من وراء الظهر، فيبقي النحر (أعلي الصدر) والعنق لا ستر لهما. فأمرت الآية بلي (أي إسدال) المؤمنات للخمار علي الجيوب، فتضرب الواحدة منهن بخمارها علي جيبها (أعلي الجلباب) لستر صدرها.

        فقصدت الآية تغطية الصدر بدلاً من كشفه، دون أن تقصد إلي وضع زي معين. وقد تكون علة الحكم في هذه الآية (علي الأرجح) لإحداث تمييز بين المؤمنات من النساء وغير المؤمنات (اللاتي كن يكشفن عن صدورهن). معني ذلك أنه حكم وقتي يتعلق بالعصر الذي أريد فيه وضع التمييز بين هذين الصنفين من النساء وليس حكماً مؤبداً.

        ثالثاً : آية الجلابيب

        أما آية الجلابيب فنصها كالآتي: “يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدني أن يعرفن فلا يؤذين” ( البقرة 23 : 59 ). وسبب نزول هذه الآية أن عادة العربيات (وقت النزيل) كانت التبذل فكن يكشفن وجوههن كما يفعل الإماء (الجواري). وإذ كن يتبرزن في الصحراء قبل أن تتخذ الكنف (دورات المياه) في البيوت، فقد كان بعض الفجار من الرجال يتعرضن للمؤمنات علي فطنة أنهن من الجواري أو من غير العفيفات، وقد شكون ذلك للنبي ومن ثم نزلت الآية لتضع فارقاً وتمييزاً بين “الحرائر” من المؤمنات و بين الإماء “الجواري” وغير العفيفات هو إدناء المؤمنات لجلابيبهن، حتى يعرفن فلا يؤذين بالقول من فاجر يتتبع النساء. والدليل علي ذلك أن عمر بن الخطاب كان إذا رأي أمة (جارية) قد تقنعت أو أدنت جلبابها عليها، ضربها بالدرة محافظة علي زي الحرائر [ابن تيمية - حجاب المرأة ولباسها في الصلاة - تحقيق محمد ناصر الدين الألباني _ المكتب الإسلامي - ص 37].ي ما كتبه المؤرخ العراقي الكبير علي الشوك بأن المرأة الحرة كانت في بابل الوثنية ملزمة بالحجاب أما غير الملزمات بالحجاب فهن الجواري والبغايا.

        فإذا كانت علة الحكم المذكور في الآية - التمييز بين الحرائر والإماء - فقد سقط هذا الحكم اعدم وجود إماء

        “جواري” في العصر الحالي وانتفاء ضرورة قيام تمييز بينهما، ولعدم خروج المؤمنات إلي الخلاء للتبرز وإيذاء الرجال لهن. وواضح مما سلف أن الآيات المشار إليها لا تفيد وجود حكم قطعي بارتداء المؤمنات زياً معيناً علي الإطلاق وفي كل العصور.أن غيرة الرجال المرضية وخوفهم المرضي اللاشعوري من وقوع نسائهم بين أيدي رجال آخرين هو الذي جعلهم يرون في الحجاب فرضاً.
        ..
        Tuesday at 2:08am
      • Mohamed Mamdouh
        رابعاً : حديث النبي

        روي حديثان عن النبي (ص) يستند إليهما في فرض غطاء الرأس (الذي يسمي خطأ بالحجاب) فقد روي عن عائشة عن النبي (ص) أنه قال : “ لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر إذا عركت ( بلغت) أن تظهر إلا وجهها ويديها إلي ها هنا “ وقبض علي نصف الذراع. وروي عن أبي داود عن عائشة أن أسماء بنت أبي بكر دخلت علي رسول الله (ص) فقال لها: “يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يري فيها إلا هذا، وأشار إلي وجهه وكفيه”.

        ونلاحظ أن هذين الحديثين أنهما من أحاديث الآحاد، لا الأحاديث المجمع عليها أي المتواترة أو المشهورة، ومن جانب آخر فإنه رغم رواية الحديثين عن واحدة _ هي السيدة عائشة زوج النبي (ص) - فإنه قد وقع تناقض بينهما، ففي الحديث الأول قيل أن النبي قبض علي نصف ذراعه عندما قال الحديث، بينما قصر الثاني الإجازة علي الوجه والكفين، ومن جانب ثالث، فقد ورد الحديث الأول بصيغة الحلال والحرام، بينما جاء الثاني بصيغة الصلاح، والفارق بينهما كبير، فمسألة وقتية الأحكام لمراعاة ظروف العصر هامة جداً، فقد يأمر النبي (ص) بالشيء أو ينهي عنه في حالة خاصة لسبب خاص، فيجب ألا يفهم الناس أنه حكم مؤبد بينما هو في الحقيقة حكم وقتي. وأضيف هنا لكلام العشماوي أن جمال البنا شقيق مؤسس الإخوان المسلمين حسن البنا كتب كتاباً مهماً أوضح فيه أن الأحاديث لا تصلح مصدراً للتشريع لأنها غير يقينية. ومعه حق فالأحاديث جمعت من أفواه الرجال بعد أكثر من قرنين فالبخاري مات ستة 296 هجريه والبحث الحديث يثبت أن الذاكرة البشرية عاجزة عن الاحتفاظ بنص من دون تحريف لا شعوري بعد بضعة أسابيع، فكيف الحال إذا كان النص مر عليه أربعة ذاكرات؟

        نخلص من كل ما سبق أن آيات الحجاب التي نزلت، نزلت لنساء النبي (ص) وفي ظروف معينة وإذا كان القرآن قد أخبرنا بأن الرسول أسوة للمؤمنين “لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة” ( الأحزاب 33:21) فلم ترد آية واحدة تشير إلي أن نساء النبي أسوة المؤمنات. بل لقد وضع القرآن ما يفيد التفاصل بين زوجات النبي وسائر المؤمنات كما جاء في الآية “يا نساء النبي لستن كأحد من النساء” (الأحزاب 33:31) بمعني أن الأحكام التي تتقرر لزوجات النبي تكون لهن خاصة وليست لباقي المؤمنات. وأضيف لكلام العشماوي أن الأحكام الخاصة بالنبي (ص) لا تنطبق علي سائر المسلمين في جميع الأزمنة وجميع الأمكنة.
        .................................................
        الحجاب دعوة سياسية

        الحجاب - بالمفهوم الدارج الآن - شعار سياسي وليس فرضاً دينياً ورد علي سبيل الجزم والقطع واليقين والدوام، لا في القرآن ولا في السنة، بل فرضته جماعات الإسلام السياسي لتمييز بعض السيدات والفتيات المنضويات تحت لوائهم عن غيرهن من المسلمات وغير المسلمات، ثم تمسكت به هذه الجماعات وجعلته شعار لها، وأفرغت عليه صبغة دينية، كما تفعل بالنسبة للبس الرجال للجلباب أو الزي الهندي و “الباكستاني” زعماً منها بأنه الزي الإسلامي. فمثل هذه الجماعات - في واقع الأمر - تتمسك بقشور الدين ولا تنفذ إلي لبه الحقيقي الذي احترم شخصية الإنسان وحقوقه وحرياته الأساسية، فقد سعت هذه الجماعات إلي فرض ما يسمي بالحجاب - بالإكراه والإعنات - علي نساء وفتيات المجتمع كشارة يظهرون بها انتشار نفوذهم وامتداد نشاطهم وازدياد أتباعهم.

        إن عدائهم الصارخ للمرأة وكراهيتهم الفجة لها هو الذي جعلهم يتصورون أن كل ما فيها عورة، شعرها، صوتها، وجهها، جسدها، ولو كان ذلك يقبل في الماضي، فإن القول به الآن يمثل ردة جاهلية وانحصاراً وسجناً للمسلمين في الماضوية وعدم إدراك لروح ومتطلبات العصر، حصر حقوق الإنسان، والمساواة بين الجنسين، عصر يري الحجاب الحقيقي في نفس المرأة العفيفة وضمير الفتاة الصالحة التي تحجب نفسها عن الدعارة، وقلب وضمير المرأة الطاهر، لا في مجرد وضع زي أو رداء لا معني حقيقي له، ثم ماذا ونحن نري المتأسلمون يأمرون حتى “ بالنقاب “ الذي ما أنزل الله به من سلطان.

        يجب أن يفهم الناس حقيقة أن المتأسلمين يوظفون الدين لتغطية مخططاطهم السياسية، والدليل علي ذلك أن وضع غطاء الرأس - المسمي خطأ بالحجاب - عمل سياسي أكثر منه ديني، إنه يفرض علي الفتيات الصغيرات (دون البلوغ) مع أنه وطبقاً للنص الديني يقتصر علي النساء البالغات قط. لكن القصد هو استغلال الدين لأغراض سياسية واستعمال الشريعة في أهداف حزبية، بنشر ما يسمي بالحجاب، حتى بين الفتيات دون سن البلوغ، لكي يكون شارة سياسية وعلامة حزبية علي انتشار جماعات الإسلام السياسي وذيوع فكرها الظلامي بين الجميع حتى وإن كان مخالفاً للدين، وشيوع رموزها مهما كانت مجانبة للشرع. فدافعهم هو التعصب الأعمى ورائدهم السلطة وامتيازاتها وملذاتها والمكان الملائم لتحقيق رغباتهم السادية المنحرفة بإراقة دماء المسلمين وغير المسلمين بحجج واهية وكاذبة خدمة للشيطان لا لله.
        ....
        Tuesday at 2:09am
      • Mohamed Fathi لا يعني إطلاقا كون زوجات بعض المشايخ غير محجبات ان هذا هو الصحيح بل الحجاب هو الزي الصحيح للمرأة المسلمة اتقوا الله و قولوا قولا سديدا
        Tuesday at 2:10am · 1 person
      • Mohamed Mamdouh فلنتق الله جميعا و لا نفرض فرضا ما انزل الله به من سلطان و نحرم حلالاً فقط لارضاء مشايخ هذه الفترة .. و لو راجعتم اراء الامام محمد عبده فى الحجاب من مائة سنة ستعرفون ان مصر كانت على خطى و درب تركيا التى نتمناها كدولة اسلامية نموذجية اجهضها الفكر الدينى الوهابى القادم الينا من دول البتروريال
        Tuesday at 2:13am
      • Hossam Eldeeb وكذلك ليس هناك نص صريح بتحريم الخمر. وشعبان عبدالرحيم له مثلك اراء قيمه في الحجاب والاسلام بوجه عام
        Tuesday at 9:30am
      • Hossam Eldeeb نعم اسخر من الفكره وليس من الإشخاص. عندما نناقش صحه جدول الضرب نبقي بنهرج بل ونسخر من ذاتنا. لا يوجد عالم واحد (مش شعبان عبدالرحيم) من أيام الرسول حتي يومنا هذا ساوم علي فرضيه الحجاب. أما التقول علي الرسول صلعم فتلك طامه أخري
        Tuesday at 11:08am
      • Mohamed Mamdouh
        لو القران بعيد عن ايد حضرتك اقراهولك انا

        يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90) - المائدة

        ده بالنسبة للخمر و دى ايه ممكن شعبان عبد الرحيم نفسه يكون عارفها .. و مش حقول ان حتى الخمر اختلفوا فيه و هل الخمر فقط ام الخمر و النبيذ و الى اى درجة درجة اختمار العقل ام من اقل القليل و راجع اراء الامام ابى حنيفة النعمان فيها ..
        اما عن الهمز و اللمز و السخرية و تسفيه الاراء فى المسائل الخلافية فلا داعى لها لكراهيتها الشديدة عند الله

        وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ (1) - الهمزة

        يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون - 11 - الفتح

        لما نجيب البوم صور فيه شيوخ بقامة الذهبى و شعيشع و الطناخى و مصطفى اسماعيل و الباقورى و سعاد صالح و اشباه الشيوخ كبديع و حسن البنا نفسه متصورين كاششفات الشعر ده معناه ضمنياً انه ليس فريضة واجبة
        ---
        و لو عايز شيخ و استاذ فقه فى الازهر من المحدثين يرفض الحجاب موجود
        http://www.aljareeda.com/aljarida/Article.aspx?id=173912
        و لا برضه ده حنقول عليه شعبان عبد الرحيم .. على فكره شعبان عبد الرحيم بعفويته و صراحته ممكن يكون اقرب الى الله ممن يتنابذ و يسخر و يهمز و يلمز ..
        و كون الاحاديث الاحاد و الضعيفة احاديث ظنية لا تثبت الفرض او العقيدة و يجوز تركها فلا شبهة فى ذلك او طامة فى التقول على رسول الله صلى الله عليه و سلم .. بل بالعكس نحن نتحرى اليقين و ليس الظن فى الحديث اعمالا لقوله صلى الله عليه و سلم من كذب على متعمدا فليتبوا مقعده من النار
        Tuesday at 11:51am
      • Marwa Essam لا طبعا يا دكتور الحجاب فرض طبعا و كون ان اشخاص معينه مش عاملينه ده مش دليل على صحه الى بيعملوه و لو كان كده كان من باب اولى نقلعه فى الصلاة و الحج اذا كان ربنا اولى ان نستحى منه و نغطى نفسنا قدامه بس ما بالك قدام الناس الاساس فى الاسلام الستر و الحياء و صفات الحجاب الصحيح الايشف و لا يصف بغض النظر عن الشكل و كل ده ورد فى السنه فى احاديث صحيحه ا
        Tuesday at 1:44pm · 2 people
      • Hossam Eldeeb Magnificent, element singer: Sha3ban Abdulre7imhttp://www.youtube.com/watch?v=1_WEGmUH3P8
        Tuesday at 2:38pm
      • Mohamed Mamdouh لو هى دى طريقة حوار الصفوة .. يبقى شعبان عبد الرحيم زى الفل .. الحجاب فرض الفقهاء على كل يتبعهم دون اعمال العقل ..و يعتبر انهم من هم فلا يجوز مناقشتهم فضلا عن نقدهم و نقض ارائهم ... و لا يجوز فى الحوار كل هذا هذا الهمز و اللمز و التنابذ و السخرية .. و اخيراً الحديث ليس صحيحاً بل ضعيف و مرسل .. اى ان اول ناقل له لم يحضر راويته و هى السيدة عائشة رضى الله عنها
        http://www.youtube.com/watch?v=P5deMkEtn-8
        --
        Tuesday at 7:33pm
      • Mahmoud Zakaria والله انا عجبت من من يسقطون الاستدلال باحاديث عن الرسول وبستدلون بصور المشايخ وزوجاتهم..ولم اجد احد من العقلانين يرد على سؤال عقلانى لم اوجب الله على المرأة تغطية بدنها كله عدا الوجه والكفين حال احرامها بالحج ؟ وقد علم ان الاحرام هو التجرد من الثياب الى حد تغطية العورة ..بل ويمنع الرجل وهو محرم من تغطية رأسه وتمنع المرأة من تغطية الوجه ولبس القفاذين
        14 hours ago
      • Mahmoud Zakaria لا اجد اجابة سوى ان عورة المرأة ما سوى الوجة والكفين وان عورة الرجل ما بين السرة والركبة .. بدون اى سفسطة تأويلية
        14 hours ago
      • Mohamed Mamdouh
        اسف يا محمود السفسطة هى ما تقوله انت .. فزى الاحرام غير ملزم لجميع المجتمعات فى جميع العصور عدا وقت الحج بمعنى انه لا يجوز انك تروح العيادة لابس شورت بس مغطى من السرة للركبة و يبقى الموضوع كله شرعى فى شرعى .. و كيف ان عورة الامة المسلمة البالغة العاقلة التى تصوم و تصلى كعورة الرجل ايضا من السرة للركبة باتفاق الفقهاء فى ذلك .. بلاش ندوخ لناس فى لفة طويلة لك فيها حججك و لنا فيها حججنا .. اللى عايزة تلبسه تلبسه بش ما تفتكرش انها متفضلة دينيا عن اللى مش لابساه لانه فرض فهم الفقهاء للايات و شكرا
        14 hours ago
      • Hossam Eldeeb وعادت ....، وظهرت بصحبة والدها ((وهى ترتدى الحجاب!!))، ولكن سرعان ما عاد المرض وهاجمها مرة أخرى فى مناطق أخرى..اللهم ارحمها وتقبلها وتقبل منها http://www.almasryalyoum.com/node/470623
        59 minutes ago
      • Mohamed Mamdouh لبست الحجاب علشان فقدت شعرها من الكيماوى الله يرحمها و يغفر لها و لنا و الموت و المرض يهاجم جميع الناس ابن سيدنا محمد صلعم توفى صغيرا و سيدنا محمد نفسه توفى مريضا
        11 minutes ago

No comments: